عاجل نفط وغاز

“أرامكو ” تسجل أكبر صفقة اندماج بقيمة 1.7 مليار دولار

أظهر تقرير لأرنست ويونغ (EY) أن شركة “أرامكو السعودية” سجلت أكبر صفقة اندماج واستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الثالث لعام 2015 وذلك في شهر سبتمبر.

وبين أن “أرامكو” استحوذت على 50% من أسهم شركة “Lanxess AG” الألمانية المتخصصة في المطاط الصناعي، في صفقة قيمتها 1.7 مليار دولار أمريكي.

ووفقا للتقرير، فإن نشاط الصفقات المعلنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انخفض بنسبة 13 % من 104 صفقات في الربع الثالث من العام الماضي إلى 91 صفقة الربع الثالث من العام الحالي.

وانخفضت قيمة الصفقات أيضاً من 8.5 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2014، إلى 5.4 مليار دولار للفترة نفسها من العام الجاري، وبنسبة قدرها 37 %.

وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في إرنست ويونغ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا –إن  مؤشر  EY نصف السنوي لثقة رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يشير إلى ثقة هادئة في التوقعات الاقتصادية الإقليمية والعالمية، على الرغم من استمرار الضغوط على أسعار النفط خلال عام 2015.

وشهدت الصفقات العابرة للحدود في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادة بنسبة 40%، لتصل إلى 63 صفقة في الربع الثالث من عام 2015، مقارنة مع 45 صفقة في الفترة نفسها من العام الماضي، بينما تراجعت الصفقات المحلية من 59 صفقة في الربع الثالث من عام 2014، إلى 28 صفقة فقط في الربع الثالث من عام 2015.

وبحسب التقرير فقد هيمنت قطاعات المواد الكيميائية والمنتجات الاستهلاكية والرعاية الصحية على نشاط الصفقات العابرة للحدود.