بنوك

أبوظبي الإسلامي: البنوك الإماراتية تعزّز نموها رغم التحديات

أكّد خميس بوهارون، نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمصرف أبوظبي الإسلامي على صلابة وقوة القطاع المصرفي الإماراتي بشكل عام والمصارف الإسلامية بشكل خاص وذلك بالرغم من التحديات التي تواجه الاقتصاد الإقليمي والعالمي.

وذكر بوهارون في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي»، أن المصارف الإسلامية العاملة في الإمارات حققت أداءً قوياً في النصف الأول من العام الجاري، حيث ارتفعت الأرباح الصافية لأكبر 4 مصارف إسلامية مدرجة بنسبة وصلت إلى 16% لتصل إلى 3.931 مليارات درهم.

منافسة متزايدة

وأضاف: حقق مصرف أبوظبي الإسلامي نتائج مالية قوية في النصف الأول من العام 2017 وذلك بالرغم من تزايد المنافسة في القطاع المصرفي، حيث ارتفعت أرباحه الصافية بنسبة 14.1% على أساس سنوي. ويعود الأداء القوي للمصرف إلى نجاح استراتيجيته المرتكزة على توسيع قاعدة عملائه والاحتفاظ بهم، إلى جانب مواصلة تحسين خدمة العملاء وإثراء تجربتهم من خلال توفير مجموعة واسعة من القنوات المصرفية الرقمية الأفضل من نوعها في السوق، تدعمها شبكة فروع منتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات، بما في ذلك فروع إكسبريس الجديدة المجهزة بأحدث الحلول الرقمية«.

فرص إيجابية

وحول توقعاته لأداء القطاع على المدى القريب أو المتوسط، رجح بوهارون أن يستفيد القطاع المصرفي الإسلامي خلال الربع الأخير من العام من الفرص الاقتصادية الإيجابية التي تشهدها الدولة وجودة التمويل، حيث يوجد مشاريع عديدة تشكل جزءاً من توجهات الدولة نحو تنويع مصادر الدخل وتقليص الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل. وأضاف: أما بالنسبة لمصرف أبوظبي الإسلامي، فهو سيواصل ضخ استثمارات كبيرة في سبيل توفير أفضل خدمة ممكنة للعملاء على مستوى القطاع المصرفي.

وفي هذا الإطار، قام المصرف بإطلاق منصّة مصرفية رقمية بالكامل بالشراكة مع البنك الألماني»فيدور«.

كما نجح في إرساء معايير جديدة على صعيد تعزيز راحة العملاء وتسهيل قدرتهم على الوصول إلى الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجاتهم، وذلك من خلال إطلاق فئة جديدة من فروعه المزودة بأحدث الحلول الرقمية تحت اسم»إكسبريس من مصرف أبوظبي الإسلامي«، والتي تهدف إلى توفير تجربة مصرفية مميزة وذات طابع شخصي، فضلاً عن تخصيص شبكة فروع للخدمات المصرفية للشركات. وحالياً يتم حالياً تنفيذ أكثر من 90% من المعاملات المصرفية من خلال المنصات الآلية أو الرقمية في المصرف.