توصيات المحللين

«موديز» ترفع تصنيف الإمارات إلى مستقر

شعار موديز في نيويورك يوم الثاني من أغسطس آب. تصوير: مايك سيجار - رويترز

ثبتت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني تصنيف الإصدار الخاص بالإمارات عند Aa2، مع ترقية النظرة المستقبلية لهذا الإصدار إلى مستقرة.

وقالت الوكالة في معرض تصنيفها إن العوامل الأساسية في ترقية النظرة المستقبلية تتلخص في سياسة استجابة فعالية في مواجهة مناخ انخفاض أسعار النفط، عبر تسريع أجندة الدولة الإصلاحية. والتحسن المتوقع في وضع الحساب الجاري. وآفاق النمو الاقتصادي والتنوع.

وأبقت موديز على تصنيف السندات بالعملة الأجنبية وسقف الودائع على المديين الطويل والقصير دون تغيير عند Aa2 وPrime-1 على التوالي. فيما ثبتت تصنيف السندات بالعملة المحلية وسقف الودائع عند Aa2.أشار التقرير إلى ان موقف المدفوعات الخارجية للإمارات برهن على مرونته. إذ حافظ الحساب الجاري على فائضه خلال السنوات القليلة الماضية (3.1% من الناتج المحلي الإجمالي في 2016).

وأكد التقرير أن اقتصاد الإمارات رغم التداعيات السلبية لانخفاض أسعار البترول، واصل نموه، متوقعا أن ينتعش النمو غير النفطي بين عامي 2017-2018. حيث أن اقتصاد الإمارات يمتاز بتنوعه، كما أن تنافسيته القوية تتيح له جني إيرادات مالية من القطاعات غير النفطية مع احتواء التداعيات على النمو طويل الأجل.

وقال التقرير إن أسعار البترول المنخفضة وتأثيرها على التمويلات الحكومية والاقتصاد حفز سياسة تعزيز الإصلاحات والتخطيط التي برهنت على فعاليتها في حماية الميزانية العامة للحكومة الاتحادية، وعلى نطاق أوسع القطاع العام للدولة.

وقد تجلى التسريع في التطوير المؤسساتي من خلال تطوير الجهات المعنية لأدوات تنظيمية، ومنها على سبيل المثال تشريع قانون الإفلاس ومكتب الائتمان. نتيجة لإجراءات الانفاق التي اتبعتها الدولة، وبعض التعافي في أسعار البترول، فإن موديز تتوقع انخفاض العجز الحكومي في 2017 إلى 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي من 3.9% في 2016.