اخبار

مستشار رئيسة وزراء بريطانيا : فرصة تاريخية لربط التجارة الحرة مع الإمارات

قال ديفيد ديفيس، مستشار تيريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة، إننا في بريطانيا اليوم أمام فرصة تاريخية لربط الغرب بالشرق عبر بناء جسر التجارة الحرة بين لندن وأبوظبي.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ»البيان الاقتصادي» أن الإمارات تعد بوابة التجارة في الشرق وتمثل أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للصادرات البريطانية، كما أنها أحد أقوى الشركاء التجاريين لبريطانيا في العالم، كما أن بريطانيا تأتي ضمن قائمة أكبر الشركاء التجاريين للإمارات.
وقال إننا سنعمل مع هيئة التجارة والاستثمار البريطانية لمساعدة الشركات البريطانية للنجاح في الاقتصاد العالمي، مشدداً على دعم الشركات البريطانية في الإمارات وتحفيز الشركات الأجنبية بما فيها الإماراتية على جلب استثماراتها إلى بريطانيا.
وتوفر هيئة التجارة والاستثمار البريطانية الخبرة والاتصالات عبر شبكة واسعة من المتخصصين بالمملكة المتحدة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية حول العالم. كما أنها توفر للشركات الأدوات التي تحتاجها للمنافسة على الصعيد العالمي.
مبادرات
وأشار ديفيس إلى أن هناك سلسلة من المبادرات الاقتصادية الكبيرة التي يتعين اتخاذها لإعداد المملكة المتحدة للعمل خارج سوق الاتحاد الأوروبي، متوقعا أن تقوم رئيسة الوزراء خلال الأشهر الـ12 القادمة بعقد صفقات تجارية مع الولايات المتحدة والصين والهند واليابان والإمارات وكندا، قائلاً إن ذلك يمكن أن يعوضنا عن السوق الأوروبية.
وقال «يجب على بريطانيا أن تحاول العمل مع التنوع الإيجابي الموجود في قطاع التجزئة المزدهر في الإمارات وأن تسلط الضوء على الفرص التي توفرها بريطانيا لشركات التجزئة في الإمارات ودول مجلس التعاون التي تطمح لدخول السوق البريطانية. وإنني أتطلع لرؤية لتطوير وفتح سوق حرة بين لندن وأبوظبي واستخدام هذه الأسواق كقاعدة للمزيد من التوسع على المستوى العالم».
تطور العلاقات
واسترسل قائلاً إن «العلاقات بين الإمارات وبريطانيا دائماً في حالة تقارب وتطور في المجال الاقتصادية والتنموية والسياحية والسياسية، وهي مبنية على الثقة المتبادلة بين الحكومتين والعمل المشترك في مجال المشاريع الإنسانية ومكافحة الإرهاب، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين».

ونوه بأن سوق السيارات البريطانية سيزدهر يشكل كبير في دول الخليج ونحن الآن نقوم بإعداد استراتيجية معينة لهذا الأمر».
شركات
هناك نحو ‬5000 شركة بريطانية واكثر من 100 ألف بريطاني يعيشون في الإمارات إضافة إلى أكثر من مليون بريطاني يزورونها سنوياً، وتعتبر دبي إحدى الوجهات السياحية المفضلة للبريطانيين.