صناعات نفط وغاز

“سبكيم”: 7 مليارات ريال اجمالي ديون الشركة وشركاتها التابعة

قال أحمد العوهلي الرئيس التنفيذي لشركة “سبكيم العالمية”، إن اجمالي ديون الشركة يصل الى حدود الـ4 مليارات ريال، أما اجمالي ديون شركاتها التابعة فيصل الى 3 مليارات ريال.

وأوضح في مكالمة مع تلفزيون “سي ان بي سي عربية”، أن اجمالي تكاليف التمويل على الشركة خلال 2016 فيما يخص القروض يقدر بحوالي 70 مليون ريال.

وبخصوص نتائج الشركة للربع الرابع 2016، أوضح أن ارتفاع أسعار بعض منتجات الشركة مثل الميثانول وخلات فينيل الايثيلين ساعد في تحسن نتائج الشركة.

وبين أنه بمقارنة العام 2016 والعام 2015 هناك انخفاض ملحوظ في أسعار المنتجات خلال 2016 بنسبة تتراوح من 5% الى 22 %، مما شكل ضغطا على هوامش ربح الشركة وأرباحها.

وبين بأن الشركة استطاعت تحقيق نتائج طيبة فيما يخص تخفيض التكاليف المباشرة بأكثر من 100 مليون ريال، مبينا أن “سبكيم” مستمرة في تحسين أداء مصانعها وعملياتها الداخلية.

وبخصوص الاندماجات بين شركات البتروكيماويات، قال العوهلي إن الشركة ستكون أول من يدعو للاندماجات إذا ما كان هناك تحسن في الأوضاع القانونية في المملكة لتسمح بالاندماج واستمرار الشركات المندمجة بتعظيم أدائها، مشيرا إلى أن هناك توجها من هيئة السوق المالية بهذا الخصوص.