تجزئة

#دبي تسابق لندن على استقطاب شركات التجزئة العالمية

تسابق دبي العاصمة البريطانية لندن بقوة كي تنتزع منها مركز الصدارة على قائمة أكثر مدن العالم استقطاباً للشركات العالمية المتخصصة في تجارة التجزئة، وفق ما نقلته بلومبرغ عن موقع ذا موف تشانل.

واستقرأ الموقع ذلك من قائمة أكثر مدن العالم جذباً لشركات التجزئة العالمية الصادر مؤخراً عن مؤسسة سي بي آر إي التجارية العالمية، وتصدرت لندن هذه القائمة بفارق طفيف عن دبي، حيث تستقطب لندن 57.9 بالمئة من كبريات الشركات المتخصصة في تجارة التجزئة على مستوى العالم، وتلتها دبي باستقطاب 57 بالمئة.

وجاءت شنغهاي في المركز الثالث (54.5 بالمئة).

وقد بذلت كل من دبي وشنغهاي محاولات جدية خلال السنوات الأخيرة لردم الفجوة التي منحت لندن التفوق عليهما في استقطاب شركات التجزئة.

وقد نجحت المدينتان بالفعل في هذا المسعى، فقد استقبلت دبي وحدها في العام الماضي 38 شركة تجزئة جديدة قامت بافتتاح أفرع ومتاجر لها بالمدينة للمرة الأولى.

وتنتمي غالبية هذه الشركات إلى الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

ونقلت بلومبرغ عن نيكولاس ماكلين، المدير الإداري لمجموعة سي بي آر إي في منطقة الشرق الأوسط أنه نظراً للموقف الاقتصادي المهتز في العديد من الأسواق العالمية، تواصل شركات التجزئة بحثها عن أسواق بديلة تقود خطط التوسع المستقبلي.

وأضاف أن دبي تواصل تزويد شركات التجزئة بخيارات عملية لدخول أسواق أكثر نضجاً من دون أن تتعرض هذه الشركات للمخاطر التي ترتبط عادةً بالأسواق الناشئة.