تقارير

خاص : قطار الطروحات ينطلق بـ”إعمار ” و “أدنوك “

تستعد الأسواق الإماراتية لاستقبال وافدين جدد  مع طرح شركة إعمار جزء من أسهم شركة تابعة لها بسوق دبي  إضافة إلى الأنباء المتواردة بشأن طرح مرتقب لشركة «أدنوك للتوزيع»، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

ورغم تأجيل اجتماع الجمعية العمومية لاعمار إلى 21 أكتوبر الجارى والذى كان من المنتظر أن يبحث مساهمو الشركة به تحويل شركة «إعمار للتطوير» إلى مساهمة عامة، تدرج حصة قد تصل إلى 30% من أسهمها في سوق دبي المالي, إلا أن الخبراء أشاروا إلى أن  أسواق الإمارات مؤهلة لمزيد من الاكتتابات والطروحات في الفترة القادمة، لاسيما أنها تعتبر أقل أسواق المنطقة من حيث التحديات الاقتصادية الكبيرة التي تواجه الأسواق الأخرى، مع نجاحها في تنويع اقتصادها وبناء قاعدة صناعية قوية وسوق سياحية جاذبة، بما يسهم في تعزيز الاستثمارات الأجنبية.

وأضافوا أن هناك عدة شركات تدرس حالياً التحول إلى مساهمة عامة، لكنهم يتحينوا الفرصة المناسبة مع تحسن أوضاع السوق المحلية، وارتفاع مستويات السيولة التي تعد التحدي الرئيسي في الوقت الحالي، فضلاً عن استقرار أسعار النفط عالمياً وهدوء التوترات الجيوسياسية في المنطقة، متوقعين أن يشهد العام القادم عدة اكتتابات في قطاعات مختلفة بين سوقي دبي وأبوظبي.

 

.

5 اكتتابات جديدة

وتستعد الأسواق المالية المحلية لطرح 5 اكتتابات جديدة تدرج في سوقي أبوظبي ودبي الماليين قبل نهاية العام الجاري، بعدما وافقت هيئة الأوراق المالية والسلع مؤخراً على طلبات 10 شركات مساهمة للإدراج في الأسواق المالية، بحسب الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة الأوراق المالية والسلع.

ووفقاً لمصادر مطلعة، هناك ما لا يقل عن 6 إدراجات جديدة مرتقبة في الإمارات قد تجمع نحو 13.6 مليار دولار (50 مليار درهم)، وهي في مراحل مختلفة من الإنجاز تتضمن طرح «إعمار» و«أدنوك للتوزيع» بالإضافة إلى أنباء بشأن دراسة «الإمارات العالمية للألمنيوم» طرحاً أولياً عاماً في دبي وأبوظبي قد يجمع 3 مليارات دولار، فيما تدرس شركة «صناعات» تجديد خططها لطرح أولي عام قد يجمع مليار دولار بعد تأجيله 3 سنوات

ويمكن أن يجمع الاكتتاب العام المزمع لمجموعة “جيمس” للتعليم 4 مليارات دولار أو أكثر في طرح أولي عام في لندن مطلع العام القادم حسب المصادر.

وتواصل هيئة الأوراق المالية جهودها لتنشيط السوق الأولية ودعوة واستقطاب الشركات وخصوصاً العائلية منها للتحول لشركات مُساهمة عامة، ومؤخراً وقعت مذكرة تفاهم مع اتحاد الإمارات لكرة القدم، لوضع إطار يمنح تحويل الأندية إلى شركات مساهمة عامة، تمهيداً لإدراجها في أسواق المال، وفق أفضل الممارسات الدولية المتبعة في الأسواق المالية المتقدمة.

 

واستؤنفت عمليات الطرح العام الأولي للأسهم في دبي عام 2014 بعد توقف لعدة سنوات بسبب الأزمة المالية، لكنها عاودت الهدوء مجدداً في 2015 و2016 بعد أن قررت شركات عديدة إرجاء خطط الطرح بسبب تذبذب أسعار النفط.

وفى العام الماضي، شهد سوق أبوظبي المالي إدراج أسهم «مجموعة الشارقة» ضمن قطاع العقار، بينما ادرج سوق دبي المالي أسهم شركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية منتصف نوفمبر 2016، وأسهم «أورينت يو إن بي تكافل» في يونيو الماضى

 

 

إدراج وحدة التطوير العقاري في دبي بحلول نوفمبر القادم

طرح النشاط العقاري لإعمار في هذا التوقيت يعني أن الأوضاع في أسواق الأسهم المحلية تتحرك نحو الأفضل بعد فترات كبيرة من الركود النسبي على صعيد الاكتتابات الأولية.و بعد توقفها بالعاميين الماضيين جراء تراجع أسعار النفط.

وتنوي شركة إعمار العقارية، إدراج وحدة التطوير العقاري في دبي بحلول نوفمبر القادم، وذلك من أجل تعظيم القيمة للمساهمين، بعدما طرحت “إعمار مولز” للاكتتاب العام في 2014، في عملية أسفرت عن تقدير قيمة النشاط بنحو 37.7 مليار درهم (10.27 مليارات دولار)  ومن المرجح أن تكون قيمة الطرح الجديد في حدود 40 إلى 45 مليار درهم، و أن  يكون الأكبر من نوعه منذ طرح شركة إعمار مولز عام 2014.

ووفقاً لتقديرات سابقة لـ”بنك الاستثمار سيكو”، فإن قيمة الطرح المزمع لأسهم نشاط التطوير العقاري التابع لشركة «إعمار العقارية» في دولة الإمارات ستتراوح قيمته بين 22 إلى 28 مليار درهم.

وكلفت “إعمار العقارية” مجموعة “جولدمان ساكس” لإدارة بيع أسهم في نشاط التطوير العقاري التابع لها وتتوقع الشركة إنجاز الاكتتاب العام في نوفمبر بحجم مماثل لطرح “إعمار مولز” الذي جمع 1.58 مليار دولار.

 

 

«إعمار للتطوير» تمتلك 31 مشروعاً

 

وأظهرت بيانات رسمية لشركة إعمار العقارية أن قائمة مشروعات شركة إعمار للتطوير التي تعتزم طرحها قريباً تتضمن 31 مشروعاً.

وأفادت البيانات بأن قائمة مشروعات شركة التطوير تضم 19 مشروعاً من المشروعات المتعددة الاستخدامات، إضافة إلى سبعة مجمعات تضم 429 فيلا قيد التطوير.

كما تشمل قائمة أصول شركة التطوير المراد تحويلها خمسة مشروعات مشتركة مع كل من: “دبي القابضة”، و”مراس”، و”مدينة دبي للطيران”، و”مركز دبي التجاري العالمي”.وأوضحت البيانات أن القائمة تشمل 41 قطعة أرض فضاء، و121 وحدة منجزة في مشروعات متعددة.

 

وقالت الشركة إن القائمة تتضمن الأصول الجوهرية، فيما يشمل التحويل جميع الالتزامات والعقود المتعلقة بالمشروعات، إضافة إلى شروط أخرى.

 

طرح عام أولى لـ”أدنوك للتوزيع” بقيمة تعادل 14 مليار دولار

وتخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” لطرح وإدراج حصص أقلية في بعض أنشطة الخدمات، من خلال عمليات طرح عام أولي في أسواق الأسهم المحلية، بما يعزز من مكانة الشركة كونها إحدى أكبر شركات الطاقة في العالم، فيما تشير التوقعات إلى أن “أدنوك” تعتزم إدراج وحدة محطات الخدمة “أدنوك للتوزيع” في سوق أبوظبي للأوراق المالية في طرح عام أولى بقيمة تعادل 14 مليار دولار.

 

طلب مستثمرين جدد

 

تعمل الاكتتابات الجديدة على استقطاب مستثمرين جدد، فضلاً عن المتداولين الحاليين وتوجيه مدخراتهم الى قنوات الاستثمار التي تسهم في عملية التنمية الاقتصادية بشكل فعال؛ حيث تكون هذه الاستثمارات نقدية يتم تحويلها لأدوات استثمارية (دين أو ملكية) متوسطة وطويلة الأجل لتمويل الشركات، ومن ثم تحقيق أدوات وخطط وبرامج التنمية الاقتصادية الشاملة. كما تعمل الاكتتابات الأولية على تعميق السوق الثانوية ورفدها بالتنويع المطلوب من القطاعات الاقتصادية المختلفة، وهذا بدوره يؤدي إلى تحفيز المستثمرين وزيادة ثقتهم بالأسواق واقتصاد الدولة ككل.