اخبار

“جلفود 2017” ينطلق اليوم في دبي

ينطلق اليوم وعلى مدار 5 أيام، معرض «جلفود 2017» في دبي، إذ يحتفي المعرض بعد مرور 30 عاماً على انطلاقته بأضخم عملية تغيير في تنسيق أقسامه، حيث أعرب مسؤولون في مركز دبي التجاري العالمي عن ثقتهم بأن التصميم الجديد ذي الأقسام المتخصصة سوف يكون له أثر كبير في المعرض التجاري السنوي الأكبر الأغذية والمشروبات على مستوى العالم.

وتشير التقديرات الرسمية إلى أن المعرض سوف يستقطب نحو 90 ألف زائر متخصص في قطاع الغذاء، وسط مشاركة أكثر من 5 آلاف شركة عارضة من 150 دولة، تسعى كل منها إلى زيادة حصتها ضمن سوق المواد الغذائية والمشروبات في المنطقة الذي يقدر بمليارات الدولارات. كما يحتضن المعرض فعالية عالم الأغذية الحلال التي تعد أضخم معرض تجاري سنوي متخصص في الأغذية الحلال في العالم.

وللمرة الأولى في تاريخه، تنقسم الجهات العارضة في المعرض إلى 8 أقسام متخصصة، لضمان استفادة الزوار من وقتهم في المعرض بالشكل الأمثل، من خلال إمكانية التواصل مع المنتجين والموردين بسرعة وسهولة. وتشمل الأقسام المتخصصة في معرض جلفود 2017 كلاً من: المشروبات، ومنتجات الألبان، والدهون والزيوت، أغذية الصحة والعافية، البقول والحبوب، واللحوم والدواجن، والعلامات التجارية الكبرى، والأغذية العالمية.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لدى مركز دبي التجاري العالمي، إن الدورة الـ 22 من المعرض تركز على تحقيق الأعمال التجارية في المقام الأول، كما سوف تعمل على تعزيز مكانته كأكبر معرض تجاري سنوي للأغذية والمشروبات على مستوى العالم.

وأفادت لوه ميرماند بأن جميع توقعات المحللين تشير إلى استمرار ارتفاع الطلب في المنطقة خلال العقد القادم، مدفوعاً بعوامل النمو السكاني، وتغيير التوجهات الغذائية، بالإضافة إلى توسيع نطاق قطاعات التجزئة والضيافة في المنطقة. وعلى الرغم من استضافة المعرض هذا العام لأكبر مجموعة على الإطلاق من العارضين الجدد، إلا أننا لا نزال نتلقى طلباً كبيراً على مساحات العرض مع وجود قائمة انتظار طويلة من العارضين.

وتابعت: تقدم الدورة الحالية لجميع المتخصصين في مختلف القطاعات في مجال الأغذية والمشروبات، فرصة غير مسبوقة للوصول مباشرة إلى مصادر منتجي الأغذية مع وجود نسبة كبيرة من العارضين والمنتجات الجديدة التي تقدم إلى السوق لأول مرة.مشاركات عالمية

كما يشهد المعرض توسعاً في المشاركة على المستوى الجغرافي، حيث يستضيف هذا العام 120 جناحاً وطنياً مع مشاركة 4 دول للمرة الأولى وهي أذربيجان وفنلندا ومالطا والصومال. وتشهد مشاركة الصين والهند وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة بأكبر أجنحة لها حتى الآن. علاوةً على ذلك، ستضم الأجنحة الدولية مجموعة من الحملات الترويجية الإقليمية أبرزها من مصر وإيران والأردن ولبنان والمغرب.

أعلنت مدينة دبي لتجارة الجملة، عضو مجموعة تيكوم، إطلاقها مشروع الوحدات الصناعية والمستودعات المبردة ضمن مجمع دبي الصناعي. جاء ذلك خلال الإعلان عن مشاركة المجمع في معرض جلفود 2017. وتمتد الوحدات الصناعية الخفيفة والمستودعات المبردة الجديدة على مساحة 1.5 مليون قدم مربع، وتهدف لتلبية احتياجات المؤسسات العاملة في قطاع الأغذية وصناعة الحلال في المنطقة وستعمل بشكل خاص على توفير بيئة داعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديمها مساحات وأحجاماً تناسب متطلباتهم حيث تتراوح مساحات الوحدات الصناعية الخفيفة والمستودعات المبردة بين 5 الاف إلى 11 ألف قدم مربع.

وقال سعود أبو الشوارب، الرئيس التنفيذي للعمليات لدى المجمع: يشهد قطاع الأغذية نمواً قوياً في الإمارات والمنطقة ويتوقع نمو الاستهلاك بنسبة تصل إلى 57% في 2030 مقارنة بأرقام 2014 وذلك نتيجة للنمو الاقتصادي والزيادة في أعداد السكان والنمو السياحي الكبير المتوقع. كما يشكل قطاع المواد الغذائية احدى الركائز الأساسية لاستراتيجية دبي الصناعية التي نعمل على تنفيذها بالتعاون مع كافة الشركاء ونحن واثقون بأن الوحدات الصناعية والتخزينية التي نقدمها ستساهم في تدعيم مكانة دبي والإمارات كوجهة رئيسية رائدة في قطاع الصناعات الغذائية.