اتصالات

الهواتف الذكية تشكّل 69 % من إجمالي الهواتف المستخدمة في الإمارات

قالت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، إن حصة الهواتف الذكية من إجمالي الهواتف المستخدمة في دولة الإمارات بلغت 68.9 % خلال الربع الأول 2016، وفق تقرير الربع الأول الخاص بحصص الهواتف المتحركة والذكية ومواقع التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات.

ويقدم التقرير معلومات حول الحالة الراهنة لسوق الهواتف المتحركة ويكشف عن الحصص السوقية للهواتف المتحركة بحسب الشركة المصنعة ونوع الهاتف.

وتتآكل حصة الهواتف التقليدية غير الذكية مع انتشار الهواتف الذكية بأسعار أقل مع الوقت، بعد أن كان لها الصدارة حتى وقت قريب بسبب كثافة العمالة رخيصة الأجر التي تلجأ لاستخدامها بكثرة.

وفيما يتعلق بأنواع الهواتف الذكية، جاء ترتيب الهواتف المستخدمة كالتالي:

– جهاز “آيفون 6” الهاتف الذكي الأكثر استخداماً في الإمارات بنسبة 4.48 % من إجمالي عدد الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات.

– جهاز “آيفون 5 اس” ثاني أكثر الأجهزة الذكية استخداماً في الإمارات بحصة 2.4%.

– جهاز “سامسونج” J1/100H في المرتبة الثالثة بنسبة 1.8 %.

– جهاز “iPhone 6s” بنسبة 1.7 %.

أما جهاز “نوكيا 108” فحل ثاني جهاز سجل على الشبكات من بين جميع الهواتف (الذكية وغير الذكية) بنسبه 2.92 %.

أما بنسبة لنوعية الأجهزة المستخدمة بشكل عام حسب الشركات المصنعة، في الربع الأول من العام 2016، فجاء الترتيب كالتالي:

– أجهزة سامسونج بنسبة 33 % من الهواتف المسجلة على شبكات دولة الإمارات.

– أجهزة نوكيا بنسبة 28 %.

– أجهزة آبل في المركز الثالث بنسبه 14 %.

– أجهزة بلاكبيري بنسبه 2 %.

وفيما يخص أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة الأكثر استخداماً في دولة الإمارات، وأظهر التقرير أن “آندرويد” هو نظام التشغيل الأكثر استخداماً في الإمارات خلال الربع الأول من عام 2016. ويليه نظام التشغيل “iOS ويشهد استخدام نظام التشغيل “Symbian” انخفاضاً بمرور الوقت.

وبالنسبة لمواقع التطبيقات التي تمت زيارتها خلال الربع الأول 2016، كان “Apple iTunes” متجر التطبيقات الأكثر زيارة، يليه “Samsung App”، يليه متجر تطبيقات “Android”.

ووصل عدد الزيارات التي أجراها مستخدمو الهواتف الذكية وخدمة الإنترنت الثابت لمواقع التواصل الاجتماعي خلال الربع الأول 2016 إلى 24 مليار زيارة. وبلغت حصة فيسبوك من إجمالي عدد زيارات مواقع التواصل الاجتماعي 91 %، يليه موقع تويتر بنسبة 5 %، ثم “لينكد إن” و”مكتوب” و”ماي سبيس”.