أسواق السلع

النفط ينخفض بفعل عمليات جني الأرباح

مضخات في حقل نفط في غرب سيبيريا يوم 2 فبراير شباط 2016. تصوير: سيرجي كاربوخين - رويترز.

تراجعت أسعار النفط بفعل عمليات جني الأرباح وبضغط من ارتفاع الإنتاج الأمريكي، ويأتي ذلك تزامنًا مع ترقب الأسواق لمزيد من البيانات حول نشاط التنقيب في الولايات المتحدة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 0.25% إلى 56.44 دولار للبرميل، فيما تراجع خام “نايمكس” الأمريكي بنسبة 0.25% إلى 54.31 دولار للبرميل، في تمام الساعة 10:27 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وتزامن ذلك مع تراجع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.15% إلى 100.92 نقطة، ويشكل انخفاض الدولار عادة تخفيفًا للضغوط عن أسعار النفط.

وحقق النفط مكاسب قوية خلال تعاملات أمس الخميس بعدما أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية بمقدار 564 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، بأقل كثيرًا من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع قدره 3.4 مليون برميل.

لكن البيانات الصادرة من إدارة معلومات الطاقة أشارت أيضًا إلى بلوغ الإنتاج الأمريكي من الخام مستوى 9 ملايين برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، وهو الأعلى منذ أبريل/ نيسان عام 2016.

أسعار
من ناحية أخرى، ينتظر المستثمرون اليوم صدور بيانات شركة الخدمات النفطية “بيكر هيوز” حول عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، لمواصلة قياس النمو المستمر منذ فترة ليست بالقصيرة في نشاط التنقيب الأمريكي.