اخبار

المنصوري يبحث تطوير شراكات نوعية في الاستثمار والابتكار

قال معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، إن دولة الإمارات ومملكة هولندا يتمتعان بعلاقات ثنائية متميزة مدعومة بالعديد من القواسم الاقتصادية المشتركة والرغبة المتبادلة في تعزيز وتنمية أوجه التعاون خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

جاء تصريح معالي المنصوري أمس قبيل رئاسة معاليه، وفداً اقتصادياً رفيع المستوى من الدولة في زيارة رسمية إلى مملكة هولندا تستمر تبدأ اليوم ولغاية الأول من مارس المقبل. تأتي الزيارة في إطار تعزيز الجهود المبذولة لتطوير شراكات نوعية بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والابتكار إلى جانب الاطلاع على الفرص الاستثمارية والتجارية وإتاحة المجال لتعميق الروابط بين مجتمع الأعمال.

تتضمن الزيارة المشاركة في أعمال منتدى الابتكار والمدن الذكية والذي سيعقد في أمستردام يوم غد، كما ستشمل عدداً من اللقاءات الثنائية مع أعضاء الحكومة الهولندية في كل من العاصمة أمستردام ومدينتي لاهاي وروتردام، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى عدد من المؤسسات والمراكز المتخصصة في مجال الابتكار بهولندا.

يضم وفد الدولة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، ومحمد خميس المهيري وكيل وزارة ومستشار الوزير لشؤون السياحة، والدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك بالوزارة، إلى جانب نخبة من كبار المسؤولين وممثلين عن جهات حكومية اتحادية ومحلية ومن القطاع الخاص ومؤسسات أكاديمية ومراكز بحثية.

وأضاف معالي الوزير: «إن الإمارات وهولندا يتمتعان بعلاقات ثنائية متميزة مدعومة بالعديد من القواسم الاقتصادية المشتركة والرغبة المتبادلة في تعزيز وتنمية أوجه التعاون خاصة على الصعيد الاقتصادي».

وتابع أن حجم التجارة الخارجية بين البلدين يشهد نمواً ملحوظاً، إذ سجل التبادل التجاري غير النفطي نحو 3.8 مليارات دولار بنهاية عام 2015، وأكثر من 2.7 مليار دولار خلال أول تسعة أشهر من 2016، وهي أرقام إيجابية إلا أنها لا تزال أقل من القدرات والإمكانات التي يتمتع بها الطرفان وهو ما يعكس العديد من الفرص .

وأكد معالي المنصوري على أن الزيارة تكتسب أهمية خاصة في ظل المساعي الحثيثة للدولة في تعزيز ممكنات الابتكار وتطوير بنية تحتية وكفاءات بشرية مؤهلة تلبي متطلبات المرحلة المقبلة ووفق أفضل الممارسات العالمية، مشيراً إلى أنها ستركز على سبل تطوير أوجه التعاون في عدد من القطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك خاصة فيما يتعلق بالابتكار والبحث العلمي والاستفادة من الخبرات الهولندية، وخصوصاً فيما يتصل بالقطاعات السبعة التي ركزت عليها الاستراتيجية الوطنية للابتكار وهي الطاقة المتجددة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه والفضاء، وذلك بما يخدم توجهات الدولة في بناء اقتصاد معرفي متميز ومستدام.

وأضاف معاليه أن هولندا من الدول الرائدة عالمياً في مجال الابتكار والمدن الذكية والتي تحرص الإمارات على تعزيز إقامة شراكات نوعية معها في هذا الصدد.