أسواق السلع

“الليرة التركية” ترتفع أمام الدولار لليوم الثاني

turkish lira

تعاني الأسواق الناشئة في جميع أنحاء العالم  بسبب الارتفاع المتوقع لأسعار الفائدة الأمريكية، وعلى إثر ذلك انزلقت العملة التركية في أعقاب انتخاب “دونالد ترامب” رئيساً للولايات المتحدة، وذلك في وقت يفضل فيه الرئيس المنتخب الحوافز المالية بدلاً من أسعار الفائدة المنخفضة للغاية.

 

وردا على ذلك، دعا الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” المواطنين إلى إحباط المؤامرة التي يقودها أعداء البلاد على العملة المحلية مناشدا أياهم بالاحتفاظ بالذهب والليرة التركية بدلاً من الدولار، من أجل وقف ما أسماه “طغيان الدولار”.

 

وقد استجاب بالفعل بعض رجال الأعمال لدعوة الرئيس التركي من خلال السماح بركوب الحافلات مجاناً أو حلاقة الشعر لأولئك الذي باعوا حيازاتهم من الدولار.

 

من جانبه صرح أحد المسؤولين الأتراك قائلاً “طالما لم يتخلى مواطنينا عن الليرة، سنكون على ما يرام”، مشيراً إلى أمله في أن يستجيب المواطنين لدعوات “أردوغان”.

 

يأتي هذا بينما كانت بقية الأسواق الناشئة الأخرى أكثر تحفظاً وأقل إبداعاً في إيجاد حلولاً لها، حيث أنهم يواجهون نفس المشكلة وهي صعود الدولار والارتفاع المرتقب لأسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما يلقي بضغوط شديدة على العملات المحلية لتلك الدول، قد يخرج على إثرها الكثير من المستثمرين من أسواقها.

 

وعلى صعيد التداولات ارتفعت الليرة التركية أمام الدولار بنسبة 0.62% إلى مستوى 3.424 ليرة، وذلك في تمام الساعة 12:22 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما تمكنت أمس من تجاوز عتبة 3.5 ليرة للمرة الأولى منذ 1 ديسمبر/كانون الأول.