اخبار

الفالح : عودة جزئية للنفط الصخرى حال تجاوزالاسعار 60 دولارا

قال المهندس “خالد الفالح” وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، إنه يتوقع أن يعود النمو في حصة “أوبك” بعد امتصاص الفائض من المعروض في الأسواق، ويرجع الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية بما في ذلك إنتاج المملكة.

كما توقع في مقابلة مع قناة الاقتصادية أن يكون نمو إنتاج دول أوبك وحصتها في السوق متوازيا مع مستويات الطلب وارتفاعها.

وقال إن نطاق الإنتاج حسب اتفاقية أوبك التي تم التوصل إليها الأسبوع الماضي سيكون 32.5 إلى 33.0 مليون برميل، وهو مستوى جيد جدا أخذا في الاعتبار معطيات السوق.

وأكد أن الطلب العالمي على البترول سيظل يرتفع بين مليون إلى مليون ونصف برميل سنويا بالرغم من الحديث عن الاحتباس الحراري وغيره من المؤثرات.

وأشار إلى أن انخفاض الإنتاج من بعض المناطق المنتجة والقديمة نسبيا كالمكسيك وبحر الشمال والصين وغيرها، وسيشكل ذلك فرصة للسعودية ودول أوبك بالإضافة للنفط الصخري أن يعوض هذا الانخفاض ويلبي النسبة الإضافية من الطلب التي تنمو على المد المتوسط.

وفيما يخص النفط الصخري، توقع وزير الطاقة عودة جزئية له، ليساهم بإنتاج إضافي بنحو 200 إلى 300 ألف برميل، إذا تحسنت الأسعار فوق الـ 60 دولار وكانت في نطاق معقول، مشيرا إلى أن الاستثمارات لن تعود بنفس وتيرة 2012 و 2013 والتي أدت إلى تخمة المعروض وانهيار الأسعار، لاسميا وأن تكاليف إنتاج النفط الصخري متباينة