الصيرفة الإسلامية تبلغ مرحلة النضج : أكبر 20 مصرفاً ً فى الأسواق الخليجية

share on:

76.48 مليار دولار القيمة السوقية لأكبر 20 مصرفاً إسلامياً

الراجحى يتصدر.. بقيمة سوقية تقدر بنحو 23.173  مليار دولار

البنوك الإماراتية فرضت سيطرتها على القائمة بواقع 5 مصارف

 

رغم تباطؤ النمو في قطاع الصيرفة الإسلامية في عدة دول آسيوية وخليجية، فإن آفاق النمو في قطاع التمويل الإسلامي لا تزال قوية، مدعومة بالعديد من العوامل المرتبطة بالسيولة الجيدة للبنوك الإسلامية، التغلغل المحدود في بعض البلدان، فضلا عن تشجيع الحكومات والهيئات التنظيمية والتشريعية للقطاع.
نمو قوى

وشهد  العام الحالي نموا قويا بالأصول المصرفية الإسلامية، متفوقة بشكل واسع على البنوك التقليدية، وذلك رغم التباطؤ في نمو الصكوك أو السندات الإسلامية وتراجع النمو في أقساط التأمين التكافلي بعد معدلات النمو السريعة في الأعوام القليلة الماضية.
أدى استمرار الطلب على الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في البلدان ذات الأغلبية المسلمة إلى تحقيق نمو تمويلي قوي بنحو %13 في الأسواق الإسلامية الرئيسية في 2015 و%6 في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.
تشريعات
كما دعمت التشريعات الحكومية الاستباقية النمو القوي في الأصول المصرفية الإسلامية. كان المستهدف العملاء المحتملين في بعض المناطق الريفية وفئات السكان المتحفظة لإدخالهم في النظام المالي، الأمر الذي يعزز المشاركة الأوسع لهذه الشرائح تحت القطاع المصرفي. تعتبر عمان من النماذج الناجحة في هذا الصدد حيث حققت معدلات انتشار للخدمات المصرفية الإسلامية هي الأعلى حتى من البلدان ذات التاريخ الأعرق في الصيرفة الإسلامية.
إلا أن التقرير يشير إلى أن القطاع لم يشهد مستوى نمو مماثل فيما يتعلق بإصدار الصكوك، حيث ظل حجم الإصدارات الجديدة محدودا في النصف الأول من 2016 بحوالي 40 مليار دولار وهو ما يرجع إلى الإصدارات قصيرة الأجل الأقل من جانب الحكومة الماليزية، فضلا عن الظروف الاقتصادية الصعبة في الأسواق الناشئة، والتوجه الحالي في دول مجلس التعاون الخليجي للاستفادة من السيولة من المستثمرين الدوليين التقليديين، ما أدى إلى انخفاض جاذبية الصكوك بالنسبة للمصدرين في الخليج العربي.

مرحلة النضج

وأشر تقرير إلى  إن الخدمات المصرفية الإسلامية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بلغت مرحلة من النضج وصارت أكثر تطورا مع وجودة نسبة تغلغل تتراوح ما بين 25 إلى %50 ونسب نمو منخفضة إلا أنها لا تزال تتفوق على البنوك التقليدية. وأشار التقرير إلى أن الكويت تعتبر مثالا استثنائيا في النمو لأن أكبر بنك إسلامي وهو بيت التمويل الكويتي شهد أبطأ معدلات النمو بسبب تنفيذ خطة إعادة الهيكلة من قبل البنك من أجل التعاون مع المشاكل الموروثة وتقلب أسعار العملات وهو ما أثر على نمو الشركات التابعة؛ لذلك فإن نمو التمويل الإسلامي في الكويت كان منخفضا في عام 2015 وبلغ %5 وهو ما يتوافق مع متوسط نسب نمو المصارف التقليدية. أما في البحرين فإن النمو أيضاً جاء منخفضا الأمر الذي ربما يعكس النضج الأكبر للقطاع والتشبع النسبي لهذه الخدمات.
وأكد التقرير بشكل عام أن جهود الحكومات والبنوك المركزية في هذه الدول، جنبا إلى جنب مع الطلب الكبير من العملاء في التجزئة، يقود النمو في جميع هذه الأسواق، وهو الأمر الذي تتوقع المؤسسة أن يستمر في العقد المقبل.

في سلطنة عمان،  حققت البنوك الإسلامية نجاحا كبيرا وملحوظا وذلك من خلال معدل اختراق من الصيرفة الإسلامية أعلى من الدول الأخرى ذات الباع الطويل في هذا المجال. ورغم أن سلطنة عمان حديثة العهد بمجال الصيرفة الإسلامية، حيث لم يتم السماح بتقديم الخدمات المالية الإسلامية إلا منذ نهاية عام 2012، إلا أن القطاع شهد من ذلك الحين إنشاء مصرفين جديدين يعملان على تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية فقط، فضلا عن افتتاح 6 من النوافذ أو الإدارات في بنوك تقليدية لتقديم الخدمات المصرفية الإسلامية. نتيجة لذلك وفي غضون ثلاث سنوات فقط ارتفعت حصة القطاع من الصفر إلى حوالي %10 من إجمالي تمويل النظام المصرفي بحسب بيانات يونيو 2016، وهو ما يمثل ضعف النسبة في إندونيسيا وتركيا عند حوالي %5.

بلغت القيمة السوقية لأكبر 20 مصرفاً إسلامياً بحسب إغلاق 30 أكتوبر 2016 نحو 76.48 مليار دولار ,احتل  مصرف الراجحى صدارة  القائمة بقيمة سوقية تقدر بنحو 23.173  مليار دولار تلاه في المركز الثاني بيت التمويل الكويتي بقيمة 9.108  مليار دولار .

اقرأ ايضا  ارتفاع ارباح "الإنماء" إلى 1470 مليون ريال بنهاية 2015

ثم جاء في المرتبة الثالثة بنك دبى الإسلامى والذي قدرت قيمته بنحو 7.229 ملياراً فيما كان مصرف الريان الرابع بنحو 7.085 مليار دولار

فرضت البنوك الإماراتية سيطرتها على القائمة بواقع 5 مصارف. وتقاسمت السعودية والبحرين المركز الثاني من حيث العدد بنحو 4 بنوك لكل منهما .فيما كان نصيب الكويت وقطر متساويا بواقع 3 بنوك, وأخيراً سلطنة عمان ممثلة في بنك  العز الإسلامي .

 

مصرف الراجحى

القيمة السوقية : 23.173  مليار دولار

الدولة : السعودية

سنة التأسيس : 1957

بدأ مصرف الراجحي، ، نشاطه عام 1957م. ويتمتع مصرف الراجحي بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية. وتم افتتاح أول فرع لمصرف للرجال في حي الديرة في الرياض عام 1957م، بينما افتتح أول فرع للسيدات عام 1979م في حي الشميسي.

وقد شهد العام 1978 ,دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة في شركة الراجحي المصرفية للتجارة وفي عام 1988 تم تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة. وبما أن المصرف يرتكز إلى مبادئ المصرفية الإسلامية بشكل أساسي، فهو يلعب دوراً رئيسياً وأساسياً في سد الفجوة بين متطلبات المصرفية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية مشكلاً معايير صناعية وتنموية يحتذى بها.

يتمتع مصرف الراجحي، ومقره الرياض بالمملكة العربية السعودية، بمركز مالي قوي وهو يدير أصولاً بقيمة 288 مليار ريال سعودي (76.8 مليار دولار أمريكي) كما في 31/03/2014، ويبلغ رأس ماله 16.25 مليار ريال سعودي (4.3 مليار دولار)، ويعمل فيه أكثر من 8,400 موظفاً. ولديه شبكة واسعة تضم أكثر من 500 فرعاً وأكثر من 3,600 جهاز صراف آلي و28,000 أجهزة نقاط البيع، و 130 مراكز للحوالات المالية، كما أن لديه أكبر قاعدة عملاء بين المصارف السعودية.

الأرباح

وارتفعت ارباح مصرف الراجحي، الذي يعد ثاني أكبر البنوك من حيث الموجودات إلى 6079 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى 2016 بنسبة قدرها 17 %، مقارنة بارباح 5181 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015 ،

قال المصرف ان سبب ارتفاع الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى ارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 13٪،  وذلك بسبب ارتفاع دخل العمولات الخاصة وارتفاع اتعاب الخدمات البنكية ودخل العمليات الاخرى قابلها انخفاض في صافي ارباح تحويل العملات. في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 8.5% نتيجة ارتفاع مصاريف مخصص خسائر الائتمان و مصاريف الرواتب و مصاريف مخصص الانخفاض في الاستثمارات المتاحة للبيع. قابلها انخفاض في المصاريف العمومية والادارية.

بيت التمويل الكويتي  (بيتك)

القيمة السوقية : 9.108 مليار دولار

الدولة : الكويت

سنة التأسيس : 1977

بيتك”، أول بنك في الكويت يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية, تأسس “بيتك” سنة 1977 ، برأس مال قدره 10 ملايين دينار كويتي بمساهمة حكومة دولة الكويت بمقدار 49% من رأس المال و 51% مساهمة عامة

شهد “بيتك” منذ الثمانينات نشاطات متعددة في التوسع الدولي، فأنشأ بنوكاً مستقلة له في تركيا والبحرين وماليزيا بالإضافة إلى مساهمته في بنوك إسلامية أخرى، كما ساهمت أنشطته الاستثمارية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول شرق آسيا والشرق الأوسط في أن تكون دعامة مهمة لتحقيق الأرباح المجزية المتنامية في بيت التمويل الكويت.

تمكّن بيت التمويل الكويتي “بيتك” بخطوات واثقة من توسيع بؤرة أعماله وانجازاته ليتبوأ مركز الصدارة في مجال العمل المصرفي الإسلامي، ويصبح مؤسسة مالية قيادية، ليس في الصناعة المصرفية الإسلامية فحسب، بل أيضاً ضمن قطاع الصناعة المصرفية ككل،الى جانب كونه أكبر الممولين في السوق الكويتي والإقليمي.

حيث يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، والخدمات المالية الإسلامية. ويعمل في سبعة مناطق حول العالم، ولديه أكثر من 355 فرع مصرفي، وأكثر من 475 جهاز سحب آلي، وحوالي 8,000 موظف.

الأرباح

ارتفعت أرباح بيت التمويل الكويتي “”بيتك  إلى 70.88 مليون د.ك ( 13.52 فلس/للسهم) بنهاية النصف الأول من عام 2016 ، بنسبة 14 %، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2015

اقرأ ايضا  صندوق النقد العربي ينظم دورة "الرقابة والاشراف على البنوك الاسلامية"

أرجع البنك السبب في ارتفاع صافي الربح خلال النصف الأول 2016 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض المخصصات المحملة بنسبة 16 %، بالإضافة إلي زيادة إيرادات التشغيل بنسبة 4 %، و انخفاض إجمالي المصروفات بنسبة 4 %.

 

قائمة الدخل لـ”بيتك”
الفترةالنصف الأول 2015النصف الأول 2016التغير
الربح الصافي (مليون دينار)62.370.88+ 14 %
متوسط عدد الأسهم (مليون)5241.545241.54
ربح السهم (فلس/للسهم)11.8913.52+ 14 %

 

 

بنك دبى الإسلامي

القيمة السوقية: 7.229 مليار دولار

الدولة : الإمارات

سنة التأسيس : 1975

 

أول بنك إسلامي عصري، تأسس في سبعينات القرن الماضي على مدى السنوات القليلة الماضية، قام بنك دبي الإسلامي بالدفع بنفسه ليصبح أحد أشهر العلامات المعروفة عالمياً في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية. وقد أرجعت العديد من الوكالات الخارجية الفضل لبنك دبي الإسلامي في تحويل المصرفية الإسلامية إلى ما هي عليه الآن. بمعنى أنها أصبحت تعد بديلاً ممكناً أفضل من الخيارات المتاحة من المنهجيات المصرفية التقليدية.

أسس البنك سعيد لوتاه. ومنذ تأسيسه في العام 1975 كأول بنك إسلامي متكامل الخدمات، أصبح بنك دبي الإسلامي رائداً في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، وهو يرسي المعايير في هذا المجال مع زيادة الطلب على المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقة والعالم.

واليوم، تلقى الخدمات المصرفية الإسلامية إقبالاً متزايداً من قبل المتعاملين، وتتمتع بمستوى عال من التقدير حيث تعتبر بديلاً إسلامياً متميزاً عن الخدمات المصرفية التجارية التقليدية، وهي تجذب المزيد من المتعاملين غير المسلمين، يحفزهم على ذلك تميّز النظام المصرفي الإسلامي الملتزم بالشفافية والقيم الأخلاقية العالية.

الأرباح

ارتفعت أرباح “بنك دبي الإسلامي” ، إلى 1804.2 مليون درهم (38.4 فلس/للسهم) بنهاية النصف الأول 2016، مقارنة بأرباح قدرها 1718.7 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015.

 

 

قائمة الدخل لـ”دبى الإسلامى ”
الفترةالنصف الأول 2015النصف الأول 2016التغير
الربح الصافي(مليون درهم)1718.71804.2+ 5 %
متوسط عدد الأسهم(مليون)3953.754695.08*
ربح السهم(فلس/للسهم)43.538.4

 

مصرف الريان 

القيمة السوقية: 7.085 مليار دولار

الدولة :قطر

سنة التأسيس :2006

تم تأسيس المصرف برأس مال وقدره 7.5 مليار ريال. قام مصرف الريان بالاستحواذ على البنك الإسلامي البريطاني عام 2014 لدعم توسعه في المملكة المتحدة وحقق البنك أرباحاً قي نهاية عام 2014 هي الأولى منذ بدء نشاطه،  وقد سجل البنك نمواً ملحوظاً ،  وعزز من عملياته الخاصة بالأفراد بالتعاون مع مصرف الريان ليحقق أرباحاً من عملياته الخاصة بالأفراد نسبتها 22%  خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2016 مقارنة مع 5% لعام 2011 .

الأرباح

ارتفعت أرباح “مصرف الريان”، إلى 1560 مليون ريال (2.08 ريال/ للسهم)، بنهاية التسعة أشهر الأولى 2016، بنسبة قدرها 3 %، قياسا بأرباح نفس الفترة من عام 2015

ويعود سبب ارتفاع أرباح الفترة الحالية إلى ارتفاع صافي ايرادات الأنشطة التمويلية بمقدار 12%، لتصل إلى 1930.5 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى 2016، مقابل 1725.4 مليون ريال عن الفترة المماثلة من العام السابق.

قائمة الدخل لـ”مصرف الريان “
الفترةسبتمبر 2015سبتمبر 2016التغير
الربح الصافي(مليون ريال)1513.91560.0+ 3 %
متوسط عدد الأسهم(مليون)750.0750.0
ربح السهم(ريال/للسهم)2.022.08+ 3 %

 

 

قطر الإسلامي 

القيمة السوقية: 6.801 مليار دولار

الدولة :قطر

سنة التأسيس :1982

تأسس “المصرف” في عام 1982 كأول مؤسسة مالية إسلامية في  قطر، وتخضع جميع منتجاته وعملياته المصرفية لإشراف هيئة للرقابة الشرعية بما يضمن الالتزام الدقيق بمبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية في أنشطة المصرف وعملياته التمويلية.

يعتبر المصرف أكبر مؤسسة مالية إسلامية في قطر حيث يستحوذ على نسبة 41% من سوق الصيرفة الإسلامية في البلاد، وحصة 11% من إجمالي السوق المصرفية (الإسلامية والتقليدية).ويعد المصرف أيضاً واحداً من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتطلع إلى أن يكون في صدارة قيادة الصيرفة الإسلامية عالمياً. لدى المصرف قاعدة عملاء تتجاوزالـ 270.000 عميل بالإضلافة لما يزيد عن 11.000 شركة. بلغ رأس المال 2.36 مليار ريال قطري في نهاية 2015، وبلغت الموجودات 127 مليار ريال. يقدم المصرف خدماته للعملاء في السوق القطرية من خلال 31 فرعاً تغطي المواقع الهامة والاستراتيجية في قطر، تضم 14 فرعاً خاصاً للسيدات. ويعزز ذلك شبكة للصراف الآلي تضم اكثر من 170 جهازاً توفر السحب النقدي والإيداع.

اقرأ ايضا  قائمة أفضل البنوك الإسلامية فى 2015

الأرباح

ارتفعت أرباح “مصرف قطر الإسلامي” إلى 1605.4 مليون ريال ( 6.79 ريال/للسهم)، بنهاية التسعة أشهر الأولى 2016، بنسبة قدرها 14 % قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2015

ويعود سبب ارتفاع صافي أرباح البنك خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع صافي ايرادات أنشطة التمويل والاستثمار بمقدار 24% لتصل إلى 3518 مليون ريال، كما ارتفعت صافي ايرادات الرسوم والعمولات بـ 15% إلى 397 مليون ريال خلال التسعة أشهر الأولى 2016.

قائمة الدخل لـ”قطر الإسلامى”
الفترةسبتمبر 2015سبتمبر 2016التغير
الربح الصافي(مليون ريال(1410.01605.4+ 14 %
متوسط عدد الأسهم(مليون)236.3236.3
ربح السهم(ريال/للسهم)5.976.79+ 14 %

 

 

مصرف الإنماء

القيمة السوقية: 4.917 مليار دولار

الدولة :السعودية

سنة التأسيس :2008

 

الإنماء هو مصرف سعودي يمارس الاعمال المصرفية و مقره الرئيسي مدينة الرياض, ويعتبر أحدث بنك سعودي حيث بدأ عمله في 2008

تتمثل أغراض المصرف في مزاولة الأعمال المصرفية والاستثمارية المتوافقة مع الاْحكام والضوابط الشرعية.لدى المصرف حاليا حوالي 99 فرعاً للرجال والنساء منتشره في جميع المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

الأرباح

ارتفعت ارباح “مصرف الإنماء” إلى 1112 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى 2016 بنسبة قدرها 3 %، مقارنة بارباح 1084 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015

قال المصرف ان سبب ارتفاع الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4% ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي الدخل من التمويل والاستثمارات بالإضافة إلى أرباح تبادل العملات على الرغم من تحقيق خسائر من الاستثمارات. في حين شهدت إجمالي مصاريف العمليات ارتفاعاً بنحو 6% نتيجة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية قابله انخفاض في مخصصات التمويل والاستثمارات.

بنك بوبيان

القيمة السوقية: 3.006 مليار دولار

الدولة :الكويت

سنة التأسيس :2004

 

هو مصرف كويتي يتعامل وفق أحكام ومعاملات الشريعة الإسلامية، يعد أحدث مصرف في الكويت وقد تأسس في عام 2004، وفقاً للمرسوم الأميري رقم 80، برأس مال يبلغ 100 مليون ديناراً كويتياً. يتركز نشاط المصرف في قبول الودائع وإنشاء الصنايق الاستثمارية والمتاجرة في العقارات، كما يتعامل مع المعاملات المالية الإسلامية بجميع صورها وأشكالها ومن أهمها: المضاربة ,الوكالة في الاستثمار ,المرابحة.

الأرباح

ارتفعت أرباح “بنك بوبيان” الموجودات إلى 29.63 مليون د.ك (13.68 فلس/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2016، بنسبة نمو قدرها 18 % قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2015

ويعود السبب في ارتفاع صافي الربح خلال التسعة أشهر الأولى 2016 مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى زيادة الإيرادات التشغيلية الى 7.20 مليون د.ك نتيجة زيادة إيرادات التمويل بمقدار 7.49 مليون د.ك، بالإضافة إلى ارتفاع صافي ربح الاستثمارات بمقدار 1.64 مليون د.ك، وزيادة صافي إيرادات الأتعاب والعمولات بمبلغ 1.43 مليون د.ك.

 

 

 

أكبر البنوك الإسلامية من حيث القيمة السوقية :

الترتيبالبنكالقيمة السوقية بـ”المليون دولار”الدولة
1-الراجحى23.173السعودية
2-بيت التمويل الكويتي (بيتك)9.108الكويت
3-دبى الإسلامى7.229الإمارات
4-مصرف الريان7.085قطر
5-قطر الإسلامي6.801قطر
6-مصرف الإنماء4.917السعودية
7-بوبيان3.006الكويت
8-أبوظبى الإسلامي3.003الإمارات
9-قطر الدولى الإسلامي2.616قطر
10-البلاد2.596السعودية
11-الإمارات الإسلامى1.617الإمارات
12-الجزيرة1.120السعودية
13-الشارقة الإسلامى1.004الإمارات
14-بنك الكويت الدولى706الكويت
15-مصرف عجمان641الإمارات
16-البركة المصرفية563البحرين
17-السلام البحرين496البحرين
18-بنك إثمار318البحرين
19-البحرين الإسلامي299البحرين
20-العز الإسلامي189سلطنة عمان

 

Print Friendly

تعليقات

comments

share on:
share on: