اخبار

السعودية تخفض الضرائب على شركات النفط

أصدر خادم الحرمين الشريفين أمرا ملكيا بأن يكون سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية في المملكة وفقاً للآتي:

1- (50 %) للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على ( 375 ) مليار ريال.

2 -( 65 % ) للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على ( 300 ) مليار ريال وحتى مبلغ ( 375 ) مليار ريال.

3 – ( 75 % ) للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على ( 225 ) مليار ريال حتى مبلغ ( 300 ) مليار ريال.

4 – ( 85 % ) للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً لا يزيد على ( 225 ) مليار ريال.

ولأغراض تطبيق ما ورد في الفقرات (1) و(2) و(3) و(4) من هذا البند يقصد بإجمالي الاستثمارات الرأسمالية إجمالي القيمة المتراكمة للأصول الثابتة من أملاك ومعدات وآلات وتجهيزات وغير ذلك، وللأصول غير الملموسة بما فيها تكاليف عمليات الكشف والتنقيب عن الزيت والمواد الهيدروكربونية وتطويرها، وذلك قبل حسم الاستهلاك والإطفاء.

ثانياً : لشركة الأموال – للأغراض الضريبية – حسم مساهماتها في صناديق التقاعد وصناديق التأمينات الاجتماعية وأي صندوق أسس لتوفير حقوق نهاية الخدمة أو للتعويض عن النفقات الطبية للعاملين، مع مراعاة ما يأتي:
ش
1 – ألا يتجاوز الحسم مقدار الالتزامات غير الممولة الخاصة بهذه الصناديق والمستحقة اعتباراً من بداية العام المالي الذي يتم فيه الحسم.

2 – أن تكون هذه الصناديق ذات شخصية اعتبارية مستقلة، سواء تأسست في المملكة أو خارجها.

ثالثاً: يسري العمل بما ورد في البندين ( أولاً ) و( ثانياً ) من هذا الأمر اعتباراً من تاريخ 1 / 1 / 2017م.

رابعاً: تستكمل الإجراءات النظامية لتعديل الأحكام ذات العلاقة الواردة في نظام ضريبة الدخل بما يتفق مع ما ورد في البندين ( أولاً ) و( ثانياً ) من هذا الأمر، وذلك قبل نهاية النصف الأول من عام 2017م.

و حدد نظام ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 1 ) بتاريخ 15 / 1 / 1425هـ سعر الضريبة على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في إنتاج الزيت والمواد الهيدروكربونية بـ85 % .