أسواق السلع

الذهب يرتفع مع اقتراب موعد رفع الفائدة الأمريكية

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب متجاهلة ارتفاع الدولار أمام العملات الرئيسية، ورغم الإشارات القوية بمحضر الفيدرالي الأخير حول قرب موعد رفع الفائدة الأمريكية، والتي قلصت في الوقت ذاته احتمالات إجراء هذا الرفع خلال الاجتماع المقبل في مارس/ آذار لتتركز تكهنات المحللين على لقاء البنك المركزي في مايو/ آيار باعتباره الفرصة الأمثل لاتخاذ القرار.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 0.35% إلى 1237.60 دولار للأوقية، فيما ارتفعت عقود الفضة تسليم مايو/ أيار بأقل من سنت إلى 18.025 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:38 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وتزامن ذلك مع ارتفاع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.15% إلى 101.37 نقطة، وعادة ما يشكل ارتفاع العملة الأمريكية ضغطًا على أسعار السلع لا سيما الذهب.

وأظهر محضر اجتماع الفيدرالي الصادر أمس موافقة أغلب الأعضاء على رفع الفائدة قريبًا حال استمر التحسن في بيانات سوق العمل ومعدل التضخم، لكنهم اختلفوا حول النهج الواجب اتباعه إزاء عدم اليقين بشأن السياسات المالية للإدارة الأمريكية الجديدة، وهو اعتبره محللون انتقاصًا من احتمالات رفع الفائدة الشهر القادم.