أسواق السلع

الذهب يتراجع تزامناً مع ارتفاع الدولار

تراجعت أسعار الذهب في تعاملات الإثنين، لتتخلى عن مكاسبها المبكرة التي حققتها عقب ظهور النتائج الأولية للاستفتاء الإيطالي، وذلك مع ارتفاع الدولار الأمريكي وسط توقعات باتجاه الاحتياطي الفيدرالي نحو رفع أسعار الفائدة في اجتماعه الأسبوع المقبل.

وعلى الرغم من ذلك، ظلت الخسائر متواضعة وسط المخاوف بشأن تأثير استقالة رئيس الحكومة الإيطالية “ماتيو رينزي” بعد خسارته للاستفتاء على الإصلاحات الدستورية على المشهد السياسي في أوروبا بوجه عام، ومصير القطاع المصرفي الإيطالي الهش بشكل خاص.

وفي الولايات المتحدة، انخفض معدل البطالة إلى أدنى مستوى له في تسع سنوات ليصل إلى 4.6% الشهر الماضي، حيث أضاف أرباب العمل 178 ألف وظيفة أخرى، وهو ما يدعم بشكل كبير احتمال اتخاذ الفيدرالي لخطوة رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ومن جانبه وافق “دويتشه بنك” على دفع مبلغ 60 مليون دولار لتسوية دعوى أمريكية لمكافحة الاحتكار اتهم فيها عدد من التجار والمستثمرين البنك الألماني بالتلاعب في أسعار الذهب وهو ما كلفهم خسائر كبيرة.

وفي روسيا، وقع رئيس الوزراء “ديمتري ميدفيديف” على أمر لبيع حقوق تطوير حقل “سوخوي” أحد أكبر مناجم الذهب في البلاد والواقع في منطقة سيبريا في مزاد في عام 2017.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.34% إلى 101.11 نقطة، في تمام الساعة 10:42 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير/ شباط بنسبة 0.34% أو 4 دولارات إلى 1173.8 دولار للأوقية، كما انخفضت عقود الفضة تسليم مارس/ آذار بنسبة 0.78% إلى 16.70 دولار للأوقية.