اسواق عالمية

الأسهم الصينية تتخلص من خسائرها وتغلق على استقرار

رجل يتابع أسعار الاسهم في بكين اول يوليو تموز 2015. تصوير: كيم كيونج-هوون - رويترز

أغلقت الأسهم الصينية على استقرار، بعدما تخلصت من الخسائر القوية التي سجلتها خلال التعاملات، عقب إعلان وكالة “موديز” خفض التصنيف الائتماني للبلاد لأول مرة في حوالي ثلاثة عقود من الزمان.

وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر “شنغهاي” بمقدار نقطين إلى 3064 نقطة، بعدما انخفض خلال التعاملات بحوالي 1.30% مقتربًا من المستوى 3000 نقطة.

وخفضت “موديز” التصنيف الائتماني الصيني إلى “A1” من”Aa3″، لكن منحتها نظرة مستقبلية مستقرة بدلًا من سلبية، وقالت إن القوة المالية للبلاد من المتوقع أن تتآكل إلى حد ما خلال السنوات المقبلة، مع تباطؤ الاقتصاد وميل السلطات نحو الاعتماد المتزايد على التحفيز.

وأدت الحملة التي أطلقتها السلطات مؤخرًا للحد من المخاطر في القطاع المالي إلى تخلي المستثمرين المحليين عن توجههم نحو الأسهم والسندات الصينية.

وقال محلل بشركة “Core-Pacific Yamaichi HK” إن الانعكاس الذي طرأ في وقت متأخر من التعاملات على اتجاه مؤشر “شنغهاي” ربما نتج عن تدخل حكومي، بحسب ما أوردته “بلومبرج”.

وأضاف “كاستور بانغ”: يبدو أن الهيئات التنظيمية لا تريد لمؤشر “شنغهاي” أن يهبط دون 3 آلاف نقطة، لذلك كلما اقترب المؤشر من هذا المستوى، سيبدأون بالشراء من أجل ضمان الاستقرار