اسواق عالمية

الأسهم الأوروبية ترتفع في مستهل التداولات

متعاملون أثناء التداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية يوم الاثنين. تصوير: رويترز.

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل التداولات بشكل هامشي، مع تفاؤل المستثمرين إزاء عملية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومع استيعابهم لتقارير حول سياسات البنك المركزي الأوروبي.

وفي بداية الجلسة، ارتفع مؤشر “ستوكس يوروب 600” القياسي بمقدار 0.20 نقطة إلى 378 نقطة، في تمام الساعة 10:06 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وتقدم مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.10% إلى 7380 نقطة، وارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.10% إلى 12216 نقطة، كما صعد المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.10% إلى 5074 نقطة.

وأشارت “رويترز” في تقرير لها، إلى أن البنك المركزي الأوروبي يسعى لطمأنة المستثمرين والتأكيد على أن سياساته الميسرة لن تنتهي في المستقبل القريب.

وبعد إعلان بريطانيا بدء إجراءات الانسحاب رسميًا، من المقرر أن يجتمع وزراء التجارة الأوروبيون في مالطا لمناقشة عدد من النقاط الرئيسية المتعلقة بالمفاوضات التي ستجرى مع المملكة المتحدة.

ومن المنتظر أيضًا اليوم، إعلان مرشح الرئاسة الفرنسي “إمانويل ماكرون” عن ملامح برنامجه الانتخابي الذي يحمل عنوان “عقد مع الأمة”.

فيما سيجتمع عدد من القادة والزعماء ومن بينهم الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في المنتدى الدولي للقطب الشمالي، لمناقشة ملفات متعلقة باحتياطيات الطاقة حول العالم.