اخبار

“اقتصادية دبي” تدشن أول صالة ذكية لتقديم الخدمات في دبي

افتتح سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، أمس، أول صالة ذكية لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، تعنى بتقديم الخدمات ذاتياً لجمهورها من أصحاب الرخص التجارية.

وأفادت الدائرة في بيان لها، أمس، بأن خطوتها تأتي في إطار حرصها على تعزيز التميز في تقديم الخدمات الحكومية، من خلال إطلاق مبادرات ذكية تسهم في رفع تنافسية واستدامة الأعمال في الإمارة، ومستوى ثقة المستثمرين ورجال الأعمال، ما يعزز مؤشر دولة الإمارات للتنافسية في تقرير مزاولة الأعمال الخاص بالبنك الدولي.

ووفقاً لـ«اقتصادية دبي»، تقدم الصالة الذكية، التي تعدّ الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، وتمتد على مساحة 9000 قدم مربعة في مقر الدائرة بقرية الأعمال، خدماتها للمتعاملين على مدار 24 ساعة.

ولفتت الدائرة إلى أن الخدمات والمرافق المقدمة لجمهور المتعاملين من ذوي الإعاقة، تضم مسارات خاصة لتوجيههم إلى مكان الأجهزة، ولوحة مفاتيح على طريقة «برايل» للمكفوفين، وتصميم الأجهزة بما يتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة البصرية، وذلك من خلال توفير الموقع باللونين الأبيض والأسود.

وقال المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي، إن «حضور سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، افتتاح الصالة الذكية رسمياً، يؤكد حرص سموّه على تعزيز المبادرات الذكية التي تأتي في إطار تنفيذ توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى تحويل دبي إلى مدينة ذكية بحلول عام 2017».

وأضاف أن «إطلاق الصالة الذكية يؤكد حرص (اقتصادية دبي) على تحقيق مستويات جديدة من التميز والريادة، ورفع تنافسية الإمارة عالمياً، والتزامها بالسير على نهج القيادة، من خلال تعزيز الإبداع والابتكار باستخدام أحدث أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتاحة، وتوفير الممكّنات الذكية والحديثة في خدمة وإسعاد المتعاملين». وتابع القمزي: «سعينا إلى إدراج أهم ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الصالة الذكية لخدمة وإسعاد الجمهور وفق أرقى الممارسات المتبعة، كما تم تجهيز الصالة بخدمات ومرافق تتناسب مع احتياجات المتعاملين من ذوي الإعاقة، فضلاً عن إضافة ركن خاص للإبداع والابتكار، ونظام محاكاة ذكي للجمهور من متعاملي (اقتصادية دبي)».

بدوره، قال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في «اقتصادية دبي»، عمر بوشهاب، إن «إطلاق الصالة الذكية يأتي بناء على توجيهات الحكومة لنشر ثقافة إسعاد المتعاملين، وتحقيق أفضل النتائج، ودعم نموذج العمل الحكومي المتمحور حول السعادة والإيجابية. كما يتماشى مع توجيهات الحكومة الرامية إلى تقديم خدمات على مستوى (خمسة نجوم)، وتعزيز مكانة دبي وجهة مثالية لجذب الاستثمارات وازدهار الأعمال، إضافة إلى تسهيل الإجراءات وتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في التركيز على تطوير مشروعات أعمالهم في وقت قياسي دون انتظار».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المشتركة في «اقتصادية دبي»، عبدالله حسن، إن «القطاع تولى مهام الإشراف التقني على الصالة الذكية، وأجرى سلسلة مقارنات معيارية على الصعيدين الإقليمي والعالمي لمدة خمسة أشهر، وتم الأخذ في الحسبان تغطية جميع الخدمات الذكية، بناء على ممارسات لدول عالمية تعدّ الأفضل في خدمة المتعاملين».