اسواق عالمية

ارتفاع “الأسواق الأوروبية” في بداية التداولات

ارتفعت الأسواق الأوروبية في بداية التداولات الخميس، في ظل ترقب المستثمرين لإعلان “ماريو دراجي” رئيس البنك الأوروبي مزيدا من إجراءات التحفيز النقدي.

 

ويتوقع المستثمرون اتجاه البنك الأوروبي نحو تمديد برنامج التيسير الكمي لمدة 6 أشهر أخرى بعد مارس/آذار القادم، ولكن هذه التوقعات تأتي جنباً إلى جنب مع بعض الدلائل التي تشير إلى أن هذا الشكل من السياسات النقدية لن يستمر إلى الأبد.

 

ومن جانبه يستعد البنك المركزي الأوروبي للكشف عن أحدث قراراته بشأن أسعار الفائدة وذلك في تمام الساعة 03:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

 

وفي الوقت نفسه، طالبت السلطات الإيطالية المركزي الأوروبي بمزيد من الوقت من أجل إيجاد حل للمشكلات الرأسمالية التي يواجهها بنك “مونتي دي باشي دي سيين” ثالث أكبر بنك في البلاد، وفقاً لما أوردته ” فاينانشيال تايمز”.

 

يأتي هذا بينما يواجه البنك الإيطالي مشكلات في تمويل خطة إعادة الرسملة الخاصة به في ظل حالة عدم الاستقرار السياسي التي تمر بها البلاد في أعقاب خسارة الحكومة لاستفتاء الأحد الماضي.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.4% إلى 349 نقطة في الساعة 04: 11 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، فيما ارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي هامشياً بنسبة 0.01% ليصل إلى 4695 نقطة.

 

وارتفع أيضاً مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 1.96% إلى مستوى 10986 نقطة، في حين صعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.12% ليصل إلى 6910 نقاط.