اخبار

محمد بن راشد يطلق مؤشر البناء الذكي الموحد رسمياً في الإمارات

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مؤشِّر البناء الذكي الموحَّد على مستوى الدولة.

وحضر الشيخ محمد مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين المجلس الاتحادي للتركيبة السكانية والوزارات الاتحادية وبلديات الإمارات السبع ايذاناً ببدء تطبيق المؤشر بشكل موحّد على مستوى الدولة.

وسيتم تطبيق المؤشر ضمن اجراءات الموافقة على تصاميم المباني حيث ستشترط البلديات تصاميم تتطلب حداً أدنى من استخدام تقنيات البناء الحديثة.

كما سيتم التطبيق تدريجيا من العام 2017 وفي المرحلة الأولى سيكون التطبيق على مشاريع البناء التي تتجاوز مساحة البناء فيها الـ 2000 متر مربع.

يُذكر أن مؤشر البناء الذكي عمل على تطويره مهندسون متخصصون من وزارة تطوير البنية التحتية، وبلديات الدولة وبالتشاور والتعاون مع القطاع الخاص من استشاريين وشركات إنشاءات، حيث شملت عملية تطوير المؤشر تقييم عدد من المشاريع القائمة لمعرفة الحد الأدنى الأنسب للمؤشر في المرحلة الأولى لتطبيقه، مع دراسة الطاقة الإنتاجية للمصانع الوطنية المتخصصة في البناء المُسبق والأنظمة الحديثة مراعاة لواقع قطاع الإنشاءات والتأكد من وفرة المعروض مع تزايد الطلب تجنبا لارتفاع الأسعار، وفق بيان رسمي صدر في هذا الشأن.

وروعي في وضع الحد الأدنى للمؤشر التدرج في عملية التحوّل نحو الأنظمة الحديثة، بحيث لا تشكل ضغطاً كبيراً على القطاع وتدفعه بشكل سلس نحو مستهدفات الدولة ورفع مستويات الإنتاجية والتنافسية.