حددت شركة أرامكو سعر إصدارها الأول من الصكوك عند 25 نقطة أساس فوق معدل الإقراض بين البنوك السعودية “سايبور” لمدة 6 أشهر، بحسب وكالة بلومبرغ”.

وتستهدف أرامكو إصدار صكوك بما يعادل ملياري دولار، وهو جزء من برنامج صكوك بقيمة إجمالية تصل إلى عشرة مليارات دولار. وتبلغ مدة الإصدار من الصكوك سبع سنوات.

وقد رتب الإصدار الذي من المتوقع إغلاقه في الثالث من الشهر المقبل كل من الإنماء للاستثمار وGIB كابيتال وHSBC والأهلي كابيتال إضافة إلى والرياض كابيتال وسامبا كابيتال والسعودي الفرنسي كابيتال.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من قرار خفض الضرائب على “أرامكو”، ما يرفع تقييم الشركة.

وأكد خبراء أن تقييم أرامكو سيرتفع نتيجة خفض الضريبة، في حين أن الإيرادات الحكومية لن تتضرر.

وقالوا إن خفض الضريبة سيعود بالنفع على صندوق الاستثمارات العامة الذي سيملك نسبة 95% من أرامكو، وكذلك على المواطنين المتوقع أن يتملكوا بين 2% و3% في المستقبل من أسهم أرامكو.

وكان الأمر الملكي صدر أمس في السعودية بتحديد سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للشركات التي تعمل في إنتاج النفط في المملكة وفقاً للآتي:

– %50 للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على 375 مليار ريال.

– %65 للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على 300 مليار ريال وحتى مبلغ 375 مليار ريال.

– %75 للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً يزيد على 225 مليار ريال وحتى مبلغ 300 مليار ريال.

– %85 للمكلف الذي يبلغ إجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغاً لا يزيد على 225 مليار ريال.

ويُقصد بإجمالي الاستثمارات الرأسمالية, إجمالي القيمة المتراكمة للأصول الثابتة من أملاك ومعدات وآلات وتجهيزات وغير ذلك، إضافة إلى الأصول غير الملموسة، بما فيها تكاليف عمليات الكشف والتنقيب عن الزيت والمواد الهيدروكربونية وتطويرها، وذلك قبل حسم الاستهلاك والإطفاء.

وقالت شركة أرامكو إن الأمر الملكي يخفّض معدّل الضريبة المفروضة على أرامكوالسعودية من 85% إلى 50%، ما يجعلها في مرتبة متوافقة مع المعدلات الدولية في هذا الخصوص، مؤكدة أن القرار “يدعم مساهمة أرامكوالسعودية في تنويع الاقتصاد وتنميته في المملكة، بما يتماشى مع رؤية السعودية2030”